خدماتنا

الحقن الجيلاتيني للركبه
DSCF2390

عيادة الحقن :

الحقن الجيلاتيني للركبه :

  • هذا النوع من الحقن عباره عن سائل لزج يحتوى على مادة (الهيالورونيك اسيد ) وهى     مادة طبيعية ضمن مكونات الغضاريف المبطنة للمفصل.
  • يتم حقن المادة بالمفصل من مرة واحدة الى ثلاث مرات بمعدل مرة واحدة اسبوعيا ( حسب تركيز المادة الفعالة بالحقنة ) لتقوم بتليين حركة المفصل وتخفيف حدة الألم عند الحركة للمصاب بخشونة المفاصل.
  • يتم تعقيم سطح الجلد جيدا قبل الحقن ثم يتم حقن مادة الزيلوكيين ( المخدر الموضعى )
  • وننتظر قليلا حتى يفعل التخدير لمكان الحقن ‘ ثم يتم حقن المادة الجيلاتينية بعد ذلك داخل المفصل.

تعليمات مابعد الحقن:

  • يوصى للمرضى بالعودة لممارسة حياتهم بصورة طبيعية كاملة مباشرة بعد الحقن.
  • المادة الموجودة بالحقن مادة طبيعية ولايوجد لها اى اثار جانبية الا بصفة نادرة قد ينتج عنها نوع من الحساسية الموضعية للركبة مما قد تسبب بعضا من الألام والتورم التى قد تستمر لمدة ايام قليلة….لذا ينصح بعمل كمادات ثلج فى نفس يوم الحقن.
  • اذا كانت الألام شديدة ينصح المريض بأخذ أمبول فولتارين فى العضل لمرة واحدة فقط عند اللزوم ويمكنه التواصل معنا تليفونيا لأى استفسار…وذلك امر وارد ولايدعو للقلق ابدا.
  • كما نوصي المريض بالنصائح العامة لمرضى خشونة الركبة كمحاولة التقليل من الوزن وعدم الوقوف لفترات طويلة والمشي المتدرج المنتظم بأستخدام الحذاء الرياضى وكذلك عمل التدريبات الخاصة بتقوية العضلات الرباعية الامامية.

وذلك يؤدى بأذن الله تعالى الى تحسن وظيفة الركبة تدريجيا دون الحاجة لتناول     الأدوية الكيميائية.

جناح العمليات

  • صصم على أفضل صورة لمكافحة التلوث حيث تم تغطية الجدران والأرضيات بالرخام الذى يُضاد الخدوش ويعطى ملمساً ناعماً يسهل تنظيفة ولا يترك ايه بثور
  • مزود بأفضل امكانات للعمل الجراحى بشكل عام وجراحات ومناظير المفاصل بشكل خاص كما تم وضع كل ما يخص مناظير المفاصل من احتياجات خاصة بهذا النوع من الجراحات خصوصا على الرف (on shelf ) لتكون فى متناول يد الجراح عند الحاجة و هو ما لا يتوافر فى اي مكان اخر سواء كانت احتياجات خاصة بالجراحة او بما بعد الجراحة.
  • مزود باحدث جهاز للتعقيم و احدث اجهزة التخدير و مراقبة المريض Dräger
  • تم اختيار طاقم العمل بالعمليات بدقة حيث يتحلون جميعا بالمهارة و الحرفية فى شتى جوانب العمل الجراحى بدءاً من الاخصائيين المساعدين مرورا بالفنيين والممرضين وانتهاءاً بعمال التنظيف.
  • روعى فى التصميم اتخاذ كافة الاجراءات الممكنة لمكافحة التلوث والمحافظة على اعلى مستويات النظافة كأولوية قصوى , فكانت الارضيات كلها من الرخام الصلب الاملس المضاد للخدش او البورسلين و كانت الحوائط جميعها مغطاة بدهانات قابلة للغسل بدون احرف او نتوءات.
  • المركز مستعد لاستقبال جميع الحالات الخاصة بجراحات المفاصل و بخاصة جراحات مفصل الركبة و حتى تلك الجراحات النادرة الخاصة باستعاضة اربطة الركبة مجتمعة فى عملية جراحية واحدة (multi-ligament reconstruction ) مع توافر جميع الامكانات التى تسهل عمل الجراح فى مثل هذا النوع من العمليات الجراحية.
  • يتم التعامل مع بيانات المريض من خلال نظام للحاسب الآلى حيث يتم ادخالها من خلال موظف الاستقبال و مراجعتها من داخل غرفة العمليات او القسم الداخلى او اى مكان اخر بالمركز على اجهزة الحاسوب.
  • يراعى تطبيق احدث ما وصل اليه العلم فى مجال جراحات المفاصل و ذلك عن طريق حضور المؤتمرات العلمية الدولية بشكل دورى منتظم و عمل دورات علمية ومحاضرات طبية لشباب الأخصائيين.

 

  • روعى فى التجهيز سهولة تحريك كل مكونات الغرف بحيث يمكن تفريغها تماما وتنظيفها عن طريق بروتوكول مكتوب و موصى به من استشارى مكافحة العدوى قبل دخول المريض التالى .
  • يتم عمل جرد كامل للعمليات يوم الخميس من كل اسبوع ويوقف العمل بهذا اليوم.
  • يراعى ان تكون الممارسة الطبية على افضل مستوياتها مهما كلف ذلك حيث تستخدم اغلب المستهلكات الطبية مرة واحدة كما هو هو موصى به عالميا و حسب ارشادات استشارى مكافحة العدوى و يتم تجديد الاجهزة والمعدات الطبية كلما دعت الضرورة لذلك.
  • يتم اجراء الجراحات الخاصة بالمفاصل بنجاح على افضل مستوى بدءاً من جراحات المناظير اليومية وانتهاءاً بجراحات استبدال المفاصل والتى تعد من الجراحات الكبرى و ذلك منذ ان ابتدأ العمل بالمركز فى سبتمبر من عام 2009.
photo 4

الادارة:

يراعى دائما فى ادارة المركز الأخذ بالوسائل العلمية الحديثة سواءاً كان ذلك فى الجانب الطبى او غير الطبى حيث يتم دائما عمل الاجتماعات

الدورية للوقوف على مستوى تقديم الخدمة و مراجعة الاداء و تقييمه.

photo 5

الصيانة:

يتم عمل صيانة دورية على اساس دورى ومنتظم لكافة محتويات المركز بايدى مدربة و أمينة

القسم الداخلى :

يحتوى على سبعة اسرّة و يراعى دائما وجود عدد كاف من مشرفات التمريض او الممرضات المدربات على رعاية مرضى جراحات ومناظير المفاصل.

photo 3

سياسة التدريب و المحافظة على مستوى الحرفية:

يتم تقييم مستوي الأداء من جميع العاملين علي ضوء تعليقات المرضي التي تدون بشكل يومي و يتم تنظيم دورات تدريبية للإرتقاء بالمستوي المهني كلما دعت الحاجة

,كما أن هناك نظاماَ يشجع جميع العاملين علي أن يكونوا دائما في دراسة متعلقة بعملهم و يشارك المركز في هذا الجانب مشاركو مادية و معنوية فعالة
.

الخدمات المساندة

photo 2

وحدة الأشعة :

تم البدء فى عمل الأشعة العادية بأسعار منافسة فى مايو 2013 و ذلك لتوفير خدمة اضافية للمريض لتقديم الخدمة الطبية متكاملة دون الحاجة لارسال المريض لمكان اخر مما يوفر الوقت والجهد. كما يوجد جهاز اشعة موجات فوق صوتية خاص بالمفاصل وهوتخصص حديث لازال فى حيز التطوير.

photo 1

وحدة العلاج الطبى :

يتم العمل فى هذه الوحدة انطلاقا من ايماننا الكامل بأهمية وحيوية وحدة العلاج الطبيعى لمرضى المفاصل و بضرورة وجود عمل متكامل ما بين الجراحة والتأهيل والعلاج الطبيعى حيث يتابع المريض بعد العملية عن كثب و يتم اجراء التأهيل له فى نفس المكان الذى اجريت الجراحة له فيه مما يعطى الفرصة لمتابعة تقدم الحالة و اكتشاف اى تأخر يحدث فى تأهيل المفصل المصاب و يتفادى حدوث المضاعفات الخاصة بالتأهيل والتى كثيرا ما تحدث اذا أهمل العمل بهذا الجانب..ولذلك فقد تم بدء العمل بهذه الوحدة منذ ان ابتدأ العمل فى المركز لتكون الجراحة جنبا الىجنب معالعلاج الطبيعى.